Tuesday, January 10, 2012

رغم الفراق - نور عبد المجيد



رغم الفراق هي رواية صادرة عن مكتبة الدار العربية للكتاب في القاهرة سنة 2010م  للكاتبة السعودية نور عبد المجيد.


وصف الرواية:

تتميز هذه الرواية بخصوصية القضايا التي تعالجها، واللغة الحساسة الشفيفة التي تكنز الكثير من المعاني في أقل المفردات عددًا.
 كما تحفل بالعديد من الثنائيات التي تحكم حياتنا وكأنها قدرنا الذي لا فكاك منه، فبجانب ثنائية العقل والمشاعر، هناك ثنائية الحنان والقسوة، البناء والهدم.

مصدر الوصف هنا


تعليقي:

الفكرة الرئيسية في الرواية هو أن فراق من نحب فلا يجب أن يمثل نهاية الحياة لنا. الرواية تعرض حياة عدة أشخاص يفارق كل منهم من يحب. أحيانا يكون هذا الفراق بسبب ظروف لا تحكم لنا بها أو موت أو حتي ... إختيار) و كل منهم يوقف حياته لفترة حتي يكتشف أن هذا التوقف لا فائدة منه ... فيقرر كل منهم المضي بحياته بالشكل الذي يحقق له أقل قدر من الألم (من وجهة نظره).

"رغم الفراق" تعرض فكرة القدر و كيفية تحكمه في حياتنا  فقد قدر للبطلة ان تتربي في بيت غريب عنها لتحظي بقدر التعليم الكافي الذي سيساعدها في تخطي عقبات حياتها و تحقيق النجاح و الذي سيكون أيضا السبب في انقاذها لطفل صغير من حياة ضائعة.
و تتعرض الرواية أيضا لفكرة تشابك الأقدار أو تستطيع تسميتها فكرة "الحياة العنكبوتية". فحياة كل شخص مرتبطة بشكل أو أخر بحياة الآخرين فكل حدث في حياتك يؤثر علي حياة أشخاص آخرين.

أسلوب المؤلفة قمة في السهولة و السلاسة. نقل الحوار بين الأشخاص يتم بتناغم و واقعية يجعلك تتخيل حدوثها بسهولة.

لك أن تتفق أو تختلف مع قرارت أبطال الرواية و لكن أستطيع أن أضمن لك أنك ستستمتع بقراءة هذه الرواية فقد أستمتعت بها من الصفحة الأولي و حتي الصفحة الأخيرة  و هي الرواية الوحيدة التي بكيت فيها من البداية للنهاية.


(لدي نسخة من الرواية لمن يريد قراءتها)

1 comment:

  1. رواية رغم الفراق .. رواية ركيكه جدا لا ترتقي أن تدرج تحت قاعدة هرم الأدب ، ذكرتني بالأفلام العربية الهابطة في الثمانينات الميلادية ، تجسيد شخصية عايدة لا يمت للطهارة والعفاف بصله وتسليط الضوء على تفاصيل الجسد ووصفه بما يخدش الحياء ورفع شخصيات ووضع شخصيات مع تصنيفها دمغرافيا ماهو إلا إبتذال وضيع وكبر ليس ببالغيه يكشف سطحية التصور والمفاهيم ..الرواية ما هي إلا مجموعة هلوسات تنضح بما يحتويه الإناء.

    Generosity.loving

    ReplyDelete