Tuesday, May 24, 2011

واحة الغروب - بهاء طاهر


واحة الغروب هي رواية صادرة عن دار الشروق سنة 2008م للروائي المصري بهاء طاهر.
فازت واحة الغروب بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الأولى في عام 2008م.

ملخص الرواية:
تدور أحداث الرواية في نهايات القرن التاسع عشر مع بداية الأحتلال البريطانى لمصر، بطل الرواية هو ضابط البوليس المصري محمود عبد الظاهر الذى يتم أرساله إلى واحة سيوة كعقاب له بعد شك السلطات في تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني والزعيم أحمد عرابي.
ويصطحب الضابط معه زوجته الايرلندية كاثرين الشغوفة بالآثار التي تبحث عن مقبرة الأسكند الأكبر، لينغمسا في عالم جديد شديد الثراء يمزج بين الماضى والحاضر، ويقدم تجربة للعلاقة بين الشرق والغرب على المستويين الأنساني والحضاري.

تعليقي:
الرواية تستحق القراءة و لقد استمتعت بها جداً. الحوار فهو قمة في البساطة و السلاسة. الرواية تحتوي بعض الأحداث التاريخية و تتعرض لبعض العادات و التقاليد لأهالي واحة سيوة فهي مبنية علي أحداث و حقائق تاريخية (أعتقد ان هذا من أهم عوامل نجاحها). أعتقد ان نوعي المفضل في الروايات هو الذي يتناول التاريخ في إطار إجتماعي.

أفضل الفصول بالنسبة لي كان فصل يتحدث  عن الإسكندر الأكبر بلسانه ليحكي تاريخه وحياته وذهابه لواحة "سيوة" وإعلان كاهن معبد آمون أن الآلهة اختارته فرعون مصر.
العامل المشترك بين شخصيات الرواية هو الحيرة و العجز عن فهم النفس و البحث عن السعادة رغم إختلاف مفهوم السعادة عندهم جميعاً.


(لدي نسخة من الرواية لمن يريد قراءتها)

No comments:

Post a Comment